الجمعة, 2024-04-26, 11:02 PM
لقد دخلت بصفتك ضيف | مجموعة "الضيوف"أهلاً بك ضيف | RSS

مرحــــــــــب أهـــــــــــــل بـــــــــــلادى

    :

مدير الموقع

ا/جيهان فاروق موسى
 
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
طريقة الدخول

الرئيسية » 2013 » فبراير » 16 » شعلان يفك طلاسم"زهرة الخشخاش" في مؤتمر معرضه الجديد
0:50 AM
شعلان يفك طلاسم"زهرة الخشخاش" في مؤتمر معرضه الجديد
Share |

شعلان يفك طلاسم "زهرة الخشخاش" في مؤتمر معرضه الجديد


عقد مساء أمس في قاعة "المؤتمرات" بمركز "الجزيرة للفنون" مؤتمرا صحفيا لمعرض الفنان محسن شعلان رئيس قطاع الفنون التشكيلية الأسبق، والذي يفتتح في تمام الساعة السابعة من مساء غد بعنوان "القط الأسود.. تجربة سجن"، بحضور الفنان د. صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية، الفنان جورج البهجوري، الناقد صلاح بيصار، والفنان شعلان.

شهدت القاعة حضوراً كبيراً من جانب زملاء وجمهور ومحبي الفنان محسن شعلان، الذين حرصوا على متابعة وقائع المؤتمر الصحفي. وبدأ اللقاء بكلمة د. المليجي الذي أعرب خلالها عن اعتزازه بالفترة التي رافق فيها شعلان عندما كان رئيسا لقطاع الفنون، حيث كان د. المليجي وقتها رئيساً للإدارة المركزية للمتاحف والمعارض، تشاركا مشوارا اصلاحيا طموحا بدءاه معاً لتطوير منظومة العمل بالقطاع، كان في مقدمتها صيانة وترميم وتأمين جميع المتاحف سواء المفتوحة منها أو المغلقة؛ لإعادة افتتاحها وترميم وتوثيق مقتنياتها كثروات لا تقدر بثمن هي جزء من تاريخ هذا الوطن وريادته.

ومن جانبه تحدث الفنان شعلان عن أهمية هذا المعرض الذي يُعد بمثابة رسالة قوية ضد الظلم والقهر. مجسداً صورة صادقة ومُعبرة لحجم المعاناة التي عايشها طوال محنته. كاشفاً النقاب عن الكثير من التفاصيل التي صاحبت أحداث قضيته "سرقة لوحة زهرة الخشخاش"، والتي أكد بها شعوره بأنه كان مُتعمد تقديمه ككبش فداء لمنظومة تراكم بها الفساد والقبح، صارت معها المُهدءات المعتادة لن تُجدي، فكان لابد من تقديم أُضحية سمينة يمكن من خلالها تضليل الرأي العام عن المذنب الحقيقي.

وقدم شعلان خلال المؤتمر كشف حساب لإنجازاته منذ أن كان مديراً لإدارة الإعلام ثم مديراً لمراسم وكالة الغوري ثم نائب لرئيس الإدارة المركزية للحرف التقليدية ثم رئيساً لها، ثم رئيساً للإدارة المركزية للمتاحف والمعارض، فرئيساً للقطاع كأول رئيس قطاع والوحيد حتى الآن يأتي من بين أبنائه، وذلك لما عهد عنه من كفاءة ورؤية وتاريخ مهني مليئ بالنجاحات. مؤكداً إعتزازه بما قدمه لبلده التي يعشقها ولم يقصر يوماً في حقها سواء في ميدان الشجاعة والتضحية كجندي أو في ميادين الإبداع كفنان. مُعقباً أنه بعد ما لاقاه من ظلم وإضطهاد ومهانة يتملكه أحياناً شعوراً بحقه في معاتبتها عتاب الحبيب لحبيبته.

وفاجأ شعلان الحضور بإفصاحه عن العديد من الألغاز التي دائماً ما حامت حول لوحة "زهرة الخشخاش" منذ عودتها بعد سرقتها الأولى لمدة 11 عاماً، منها خروج جميع مقتنيات متحف محمد محمود خليل في عرض بأحد متاحف فرنسا، ولكنه تفاجأ أن المتحف لم يرغب في إستعارة هذه اللوحة فقط برغم أهميتها خاصة للجمهور الفرنسي، كاشفاً أن هذه اللوحة دائماً ما كانت تُبعد عن أية محاولة للكشف عنها أو ترميمها على أيدي خبراء، وهو ما قد يُعزز ما ذهب إليه البعض من إحتمالية كونها ليست اللوحة الأصلية.

وجاء حديث الفنان الكبير جورج البهجوري والناقد صلاح بيصار كشهادة تقدير لمشوار محسن شعلان فناناً ومسئولاً. وأُختتم اللقاء بإعلان شعلان عن مقولة الشاعر الكبير عبدالرحمن الأبنودي له بأن لا يحزن ولسوف تكون هذه التجربة رغم بشاعتها نقطة تحول في شخصيته الفنية، والوعاء الذي سيظل ينهل منه فناً وإبداعاً فيما هو قادم. كما أعلن عزم الفنان نور الشريف على إقامة ندوة على هامش المعرض بعنوان "ماذا يفعل السجن بالفنان" تُقام يوم 20 فبراير.

يذكر أن هذا المعرض الذي يفتتحه غدا وزير الثقافة د. محمد صابر عرب هو أول معرض شخصي يعود به الفنان محسن شعلان لجمهوره بعد قضاءه فترة الحُكم الذي صدر ضده في قضيته التي شغلت الرأي العام المصري، والمتعلقة بملابسات إختفاء لوحة " زهرة الخشخاش " للفنان العالمي فان جوخ من متحف "محمد محمود خليل وحرمه" في أغسطس عام 2010، إبان فترة توليه رئاسة قطاع الفنون التشكيلية.


مشاهده: 396 | أضاف: GihanFarouk | الترتيب: 0.0/0
مجموع المقالات: 0
dth="100%" cellspacing="1" cellpadding="2" class="commTable">
الاسم *:
Email:
كود *:
بحث
التقويم
«  فبراير 2013  »
إثثأرخجسأح
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728
أرشيف السجلات

جميع الحقوق محفوظه لموقع مرحب أهل بلادى