الثلاثاء, 2019-11-19, 5:38 AM
لقد دخلت بصفتك ضيف | مجموعة "الضيوف"أهلاً بك ضيف | RSS

مرحــــــــــب أهـــــــــــــل بـــــــــــلادى

    :

مدير الموقع

ا/جيهان فاروق موسى
 
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
طريقة الدخول
الرئيسية » 2012 » نوفمبر » 8 » «بجاتو» يؤكد صحة نتائح لجنة الانتخابات الرئاسية
1:23 AM
«بجاتو» يؤكد صحة نتائح لجنة الانتخابات الرئاسية
Share |

«بجاتو» يؤكد صحة نتائح لجنة الانتخابات الرئاسية


أ ش أ - أكد المستشار حاتم بجاتو نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا أن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية لو لم تكن متأكدة بنتيجة الانتخابات الرئاسية 100 % لما أعلنتها..مشيرا إلى أنه يتم دراسة تجربة الهند وبعض دول أمريكا اللاتينية فى تنظيم الانتخابات للاستفادة منها وتطبيقها في مصر.

 

جاء ذلك خلال محاضرة نظمها مركز "مولا آزاد" الثقافي الهندي مساء اليوم بالقاهرة بعنوان :" الانتخابات والديمقراطية :النموذجان المصري والهندي".. حيث استعرض السفير الهندي لدى مصر "نافديب سوري" تجربة بلاده الناجحة فى التصويت الالكتروني نظرا لدقة هذا التصويت عن نظيره اليدوي..مشيرا إلى أن الهند تحتل المرتبة الثانية على مستوى العالم في البرمجيات والتقنيات الالكترونية، حسب ما أفادت وكالة أنباء الشرق الاوسط.

 

في السياق ذاته أضاف بجاتو أنه في عام 2011 تمكن القضاة من الإشراف الكامل على سير العملية الانتخابية إلا أنه يوجد بعض العوائق المتمثلة فى عدم وجود مقر دائم ومحدد لعمل لجنة الانتخابات الرئاسية ولا يوجد تراكم أو تبادل خبرات لأنه لا يوجد ديمومة في العمل نظرا لانقضاء فترة عمل أعضاء اللجنة بأكملهم فى نفس التوقيت.

 

وأشار نائب رئيس المحكمة الدستورية إلى أنه من بين المشاكل أيضا التي تعوق عمل اللجنة هو عدد لجان التصويت الكبير الذي يؤدى بدوره إلى انتداب عدد أكبر من القضاة الذين يقدرون بنحو 13 أو 14 ألف قاض في جميع أنحاء مصر.. فضلا عن صعوبة الانتقال المواصلات خاصة في المناطق النائية وعدم وجود الوقت الكافي لتدريب القضاة على أعمال الفرز والتصويت.

 

واعتبر بجاتو أن الحل يتمثل في إنشاء مفوضية قضائية مستمرة ودائمة لمتابعة الانتخابات ونشر كاميرات مراقبة في لجان الفرز المختلفة ونشر الوعي بين الشباب والناخبين عامة بكيفية إدارة العملية الانتخابية.

 

من جانب أخر ،أكد بجاتو أن وزارة الخارجية بذلت مجهودا كبيرا خلال الانتخابات الماضية سواء البرلمانية أو الرئاسية منوها أنه لا يوجد دولة فى العالم تصوت عبر الإنترنت سوى النرويج واللجنة لم تحبذ التصويت عبر الإنترنت لعدم وجود ضمانة أو يقين باستحالة التلاعب في سير العملية الانتخابية .. إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية اضطرت للتصويت مؤخرا عبر الإنترنت بسبب الخسائر التي سببها الإعصار ساندي فى مقار اللجان الانتخابية. 


مشاهده: 186 | أضاف: GihanFarouk | الترتيب: 0.0/0
مجموع المقالات: 0
dth="100%" cellspacing="1" cellpadding="2" class="commTable">
الاسم *:
Email:
كود *:
بحث
التقويم
أرشيف السجلات

جميع الحقوق محفوظه لموقع مرحب أهل بلادى