الجمعة, 2024-04-19, 1:30 AM
لقد دخلت بصفتك ضيف | مجموعة "الضيوف"أهلاً بك ضيف | RSS

مرحــــــــــب أهـــــــــــــل بـــــــــــلادى

    :

مدير الموقع

ا/جيهان فاروق موسى
 
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
طريقة الدخول

الرئيسية » 2012 » أوكتوبر » 24 » خط مترو جديد يربط الحرم المكي بالمشاعر
5:21 PM
خط مترو جديد يربط الحرم المكي بالمشاعر
Share |

خط مترو جديد يربط الحرم المكي بالمشاعر

صورة ارشيفية

كشفت مصادر مطلعة أن الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تعتزم إنشاء خط مترو جديد يربط الحرم المكي بالمشاعر ويستوعب 400 ألف حاج بغرض تحسين وتنويع وسائل النقل بين المنطقة المركزية والمشاعر، ومنح الحجاج خيارات في المرور والعبور على المدى القصير.

 

وأوضحت المصادر أن مشروع خط المترو يتضمن إنشاء المباني على السفوح الجبلية ذات نسب الميول المناسبة ليمكن ربطها مع مشروع سكة حديد المشاعر، على أن يكون المشروع بنظام بناء متكرر يتم تنفيذه على مراحل، إذ يستوعب المجموع النهائي ما يصل إلى 400 ألف حاج.

 

ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن المصادر المطلعة أن المشروع الذي أطلق عليه "مشروع البناء الشريطي" يؤمن طريقاً طولياً مستمراً يكمل ممر المشاعر، بقدرة استيعابية تبلغ 120 ألف من الحجاج في الاتجاه الواحد كل ساعة، وسيراعى المشروع تصميم البنية الأساسية، وتوفير حماية من حرارة الطقس للحجاج في المنطقة التي تقع على مستوى الأرض، وربط الجهة الغربية من المنطقة المركزية بالمشاعر المقدسة على طول حدود مشعر منى نزولا حتى مشعر عرفات، وشرقاً بطريق المنحنى وجبل النور.

 

ويضم المشروع 6 منشآت للنقل ومساحات مفتوحة مخصصة للمشاة تربط مناطق الفنادق، والأماكن الثقافية، ومراكز التطوير والممرات التجارية، التي سيتم إنشاؤها بمختلف مناطق إعادة تطوير المنطقة المركزية جنوبا وغرباً، مع مناطق المساحات المفتوحة المترابطة وممرات المشاة.

 

وأضافت المصادر ذاتها أنه من المقرر أيضاً إنشاء طريق طوله 4 كيلو مترات عبر أنفاق كدي وربطه بمشعر منى، وطريق بطول 6 كيلو مترات على طول طريق المنحنى، وإعادة تطوير المواقع على طول الطريق وفقا للتصميم الحضري والتوجيهات المعمارية، لتصبح المناطق المجاورة لخط المترو جاذبة ومفعمة بالحياة في أوقات الذروة وخلال أيام العام.


مشاهده: 380 | أضاف: GihanFarouk | الترتيب: 0.0/0
مجموع المقالات: 0
dth="100%" cellspacing="1" cellpadding="2" class="commTable">
الاسم *:
Email:
كود *:
بحث
التقويم
أرشيف السجلات

جميع الحقوق محفوظه لموقع مرحب أهل بلادى