الإثنين, 2019-07-22, 7:10 AM
لقد دخلت بصفتك ضيف | مجموعة "الضيوف"أهلاً بك ضيف | RSS

مرحــــــــــب أهـــــــــــــل بـــــــــــلادى

    :

مدير الموقع

ا/جيهان فاروق موسى
 
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
طريقة الدخول
الرئيسية » 2012 » أوكتوبر » 2 » اليوم ..ذكرى تحرير صلاح الدين الأيوبي للقدس
10:12 PM
اليوم ..ذكرى تحرير صلاح الدين الأيوبي للقدس
Share |


اليوم ..ذكرى تحرير صلاح الدين الأيوبي للقدس


في الوقت الذي تشهد فيها مدينة القدس حملة واسعة من قبل الكيان الصهيوني لتهويده ، مستغلين انشغال العالم العربي والإسلامي بمشاكل داخلية وجانبية عن قضية "القدس" ، ومع دعوات المجموعات اليهودية المتطرفة المتكررة لاقتحام المسجد الأقصى، تتصادف اليوم الثاني من اكتوبر ذكرى تحرير صلاح الدين الأيوبي للقدس.

 
يوم مشهود 

 

وسجل القائد العظيم انتصاره على الصليبيين في معركة "حطين" سنة (583هـ = 1187م)، وكانت معركة هائلة أُسر فيها ملك بيت المقدس وأرناط حاكم حصن الكرك، وغيرهما من كبار قادة الصليبيين.

 

وترتب على تلك المعركة سقوط المدن والقلاع الصليبية الواحدة تلو الأخرى ، فاستسلمت قلعة طبرية، وسقطت عكا، وقيسارية، ونابلس، وأرسوف، ويافا وبيروت وغيرها، وأصبح الطريق ممهدا لأن يُفتح بيت المقدس، فحاصر المدينة المقدسة، حتى استسلمت وطلبت الصلح، ودخل صلاح الدين المدينة السليبة في (27 من رجب 583هـ = 2 من أكتوبر 1187م)، وكان يوماً مشهوداً في التاريخ الإسلامي.

 

وكان القائد صلاح الدين متخوف من أن يقتل المسلمين كل مسيحيي القدس عند دخولهم كما فعل الصليبيون عندما فتحوا المدينة قبل ما يزيد عن قرن من الزمن، الا ان ذلك لم يحدث . 

 

ولما حررت المدينة ، تم إزالة الآثار المسيحية من المنطقة منها الصليب الذي رفعه الفرنجة علي قبة المسجد، وغسلت الصخرة بماء الورد وتم تبخيرها، وعين في المسجد من يقوم بإدارة شئونه، وأقيم بداخله مدرسة للفقهاء الشافعية، وعاد صلاح الدين وفتح الكنسية مرة أخرى، ولاقى فتح المسجد الأقصى ابتهاجا شديدا من قبل المسلمين.


الحرب سجال 

لم تتوقف الحملة عند ذلك، بل تصدى لتلك الحملة أيضا ملكان من أكبر ملوك أوروبا في ذلك الوقت هما ريِتشارد الأول "قلب الأسد" ملك إنجلترا وفيليل أغسطس ملك فرنسا ، وبقيت الحرب سجال بين الفريقين، وفشلت كل محاولات الفرنجة لغزو القدس.

ولجأ الفريقان بعد ذلك إلى الصلح، وعقدت هدنة في 20 شعبان سنة 588 هـ، الموافق فيه 1 سبتمبر سنة 1192م، لمدة ثلاث سنوات وثمانية أشهر تبدأ من ذاك التاريخ، بعد أن أجهدت الحرب الفريقين.

 

ونص الصلح على انحصار مملكة بيت المقدس الصليبية في شريط ساحلي ما بين يافا وصور، على أن تظل القدس في أيدي المسلمين مع السماح للمسيحيين بالحج إليها.

 

الاحترام المتبادل

 

وكانت علاقة صلاح الدين مع ريتشارد يسودها الاحترام المتبادل والشهامة بعيدًا عن التنافس العسكري، فعندما أصيب ريتشارد بالحمى، عرض صلاح الدين الأيوبي عليه خدمات طبيبه الشخصي، وفي أرسوف، عندما فقد ريتشارد جواده، أرسل إليه صلاح الدين الأيوبي اثنين محله.

 


وعلى هامش التفاوض لانهاء الازمة والتقريب بين الحضارات والاديان عرض ريتشارد على صلاح الدين فلسطين موحدة للمسيحيين الأوروبيون والمسلمين عن طريق تزويج أخت ريتشارد الأول المسيحية  بأخ صلاح الدين وأن تكون القدس هدية زفافهما ،إلا أن الأمر لم يتم، إلا أن الرجلين لم يلتقيا أبدا وجها لوجه وكان التواصل بينهما بالكتابة أو بالرسل.

 

ولما تم الصلح سار صلاح الدين إلى بيت المقدس وحصّن أسوارها، وأدخل كنيسة صهيون داخل أسوارها، وبنى فيها مدرسة ورباطًا للخيل وبيمارستان، وغير ذلك من المصالح، وقضى بالمدينة شهر رمضان من سنة 588 هـ، ثم تركها في 5 شوال متوجها إلى دمشق حيث قضى آخر أيامه.

 

وفاة صلاح الدين

توفي صلاح الدين فجر يوم الأربعاء في 4 مارس سنة 1193م، الموافق فيه 27 صفر سنة 589 هـ، فأفجع موته المسلمين عموما والدمشقيين خصوصا، وبكاه الكثيرون عند تشييعه، وتأسف الناس عليه حتى الفرنجة لما كان من صدق وفائه.

 

 ودُفن بعد صلاة عصر ذلك اليوم في المدرسة العزيزية قرب المسجد الأموي في دمشق، إلى جوار الملك نور الدين زنكي، وعندما فُتحت خزانته الشخصية لم يكن فيها ما يكفي من المال لجنازته، فلم يكن فيها سوى سبعة وأربعين درهما ناصريا ودينارا واحدا ذهبا، ولم يخلف ملكا ولا دارا، إذ كان قد أنفق معظم ماله في الصدقات.

 

وها نحن اليوم نستذكر ذلك القائد العظيم ، في الوقت الذي يواصل فيه الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاته وانتهاكاته للمقدسات والحقوق العربية في الأراضي الفلسطينية وبخاصة في مدينة القدس ، وسط صمت دولي مطبق وتجاهل عربي مذري، فهل سيأتي اليوم الذي سيظهر فيه قائد عربي مثل صلاح الدين الأيوبي؟

مشاهده: 235 | أضاف: GihanFarouk | الترتيب: 5.0/1
مجموع المقالات: 0
dth="100%" cellspacing="1" cellpadding="2" class="commTable">
الاسم *:
Email:
كود *:
بحث
التقويم
أرشيف السجلات

جميع الحقوق محفوظه لموقع مرحب أهل بلادى