الجمعة, 2020-10-30, 8:14 AM
لقد دخلت بصفتك ضيف | مجموعة "الضيوف"أهلاً بك ضيف | RSS

مرحــــــــــب أهـــــــــــــل بـــــــــــلادى

    :

مدير الموقع

ا/جيهان فاروق موسى
 
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
طريقة الدخول
الرئيسية » 2012 » يونيو » 26 » فوز "مرسي" برئاسة جمهورية مصر في عيون الصحافة الإسرائيلية
0:28 AM
فوز "مرسي" برئاسة جمهورية مصر في عيون الصحافة الإسرائيلية
Share |

فوز "مرسي" برئاسة جمهورية مصر في عيون الصحافة الإسرائيلية


 أصيب المسئولين الإسرائيليين بحكومة بنيامين نتنياهو حالة من الارتباك عقب إعلان فوز الدكتور محمد مرسى مرشح جماعة "الإخوان المسلمين" برئاسة مصر، فبينما سيطرة حالة الخوف من المستقبل على صناع القرار فى تل أبيب، أعرب مسئولو تل أبيب عن أملهم بأن يحافظ الرئيس الجديد على معاهدة السلام بحكم المصالح الإستراتيجية المشتركة بين الجانبين.

 

وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن بعض المسئولين بالحكومة الإسرائيلية دعوا إلى إعادة النظر فى طبيعة العلاقات بين الأطراف فى المنطقة من خلال ترميم محور الاعتدال وتعزيز العلاقات السعودية والأردن والسلطة الفلسطينية".

 

وأوضح الإعلام الإسرائيلى أن تل أبيب استيقظت على شرق أوسط إسلامى جديد بفوز مرسى وباتت أكثر عزلة فى المنطقة بعد ضياع نظام كان حليفا لها للأبد وهو نظام الرئيس المخلوع حسنى مبارك وخسارة المرشح الأكثر اعتدالا بالنسبة لها الفريق أحمد شفيق، مضيفة أنه بفوز مرسى ازداد المخاوف من إلغاء معاهدة "كامب ديفيد" للسلام مع مصر.

 

وتحاول الحكومة الإسرائيلية إظهار رد فعل منضبط وحذر فيما يتعلق بنتائج الانتخابات المصرية، فى حين أصدر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أوامره لجميع المسئولين بعدم الإدلاء بتصريحات حيال النتائج، وذلك من أجل عدم زعزعة العلاقات الحساسة مع القاهرة.

 

وقال مصدر سياسى إسرائيلى رفيع المستوى رفض الكشف عن اسمه خلال حديثه لصحيفة "معاريف" الإسرائيلية: "إن المجتمع الدولى الذى سخر منا عندما حذرناه فى البداية من الثورات العربية بات يدرك اليوم أن الحديث يدور عن شتاء إسلامى وليس ربيعا عربيا كما يزعمون، وعليهم أن ينظروا لحالنا أين أصبحنا"، على حد تعبيره.

يأتى هذا فى ظل اهتمام إعلامى موسع من جانب جميع الصحف الإسرائيلية الصادرة صباح اليوم، الاثنين، بنتائج الانتخابات الرئاسية فى مصر، حيث أجمعت صحف تل أبيب على نشر صور من مظاهر الفرحة العارمة التى غمرت مؤيدى الإخوان المسلمين فور إعلان فوز الدكتور محمد مرسى.

 

وعكست ردود الفعل والتعليقات والتحليلات الإسرائيلية حالة القلق الشديد الذى يسود إسرائيل عقب صعود "الإخوان المسلمين" لسدة الحكم فى مصر فى أول انتخابات تعقب الثورة المصرية.

 

وقالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية على صدر صفحتها الأولى بالبنط العريض "القلق أصبح واقعا.. جماعة الإخوان المسلمين استولت على مصر"، حيث تصدر الصفحة الأولى هذا المانشيت العريض من أقصى يمينها إلى أقصى يسارها بنوع من التهكم تجاه حالة المنطقة العربية واصفة إياها بـ"شرق أوسط جديد".

 

وقالت معاريف "إن مرسى كان عضوا فى اللجنة المناوئة للمشروع الصهيونى، وانتخب أمس رئيسا لجمهورية مصر الدولة العربية ذات الوزن الهام فى المنطقة"، مشيرة فى الوقت نفسه إلى أن مرسى أوضح خلال خطابه مساء أمس إن مصر ستحترم كل المعاهدات والمواثيق الدولية.

 

وقدمت الصحيفة العبرية فى صفحتها الثانية نبذة عن سيرة حياة الرئيس المصرى الجديد المنتخب مرسى، وكتبت أعلى الصفحة بالبنط الأحمر العريض "الثورة استكملت"، موضحة أن هناك حالة من القلق تسود إسرائيل خوفا من تردى العلاقات مع مصر بعد فوز مرشح الإخوان المسلمين .

 

وأشارت معاريف إلى أنه بعد مضى عام ونصف العام على الإطاحة بنظام الحكم السابق برئاسة مبارك يمكن القول الآن إن الربيع العربى بات خريفا إسلاميا، مشيرة إلى أن طهران رحبت بنتائج الانتخابات فى مصر واعتبرت أن مصر فى مسيرة من الصحوة الإسلامية.

 

وزعمت معاريف أن التحديات القادمة فى مصر حاليا تتمثل فى الخلافات بين جنرالات المجلس العسكرى الحاكم والرئيس الجديد حول الصلاحيات والميزانيات.

 

وفى السياق نفسه، قالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية فى صدر صفحتها الأولى أيضا بالبنط العريض "الإسلاميون فازوا.. وانتخب مرسى رئيسا لمصر"، وأبرزت أقوال مرسى المطمئنة إن مصر سوف تحافظ على جميع المعاهدات الدولية وإنها تحمل رسالة سلام.

 

وأشارت هاآرتس إلى أنه بفارق يقل عن مليون صوت تغلب أمس محمد مرسى مرشح الإخوان المسلمين على أحمد شفيق فى الانتخابات الرئاسية المصرية.

 

وقال المحلل السياسى الإسرائيلى المخضرم فى الشئون السياسية المصرية تسفى بارئيل خلال مقالا له معلقا فيه على الانتخابات فى مصر تحت عنوان "تم انتخاب الرئيس لكن صلاحياته لم تحدد بعد"، مضيفا "أن ميدان التحرير أصبح برلمانا شعبيا يستطيع أن يفرض إرادته على كل نظام".

 

فيما قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أكبر الصحف الإسرائيلية انتشارا بالبنط العريض "مصر أصبحت إسلامية"، مبرزة مشاعر الفرح وأصوات البهجة لدى الجماهير المصرية عقب الإعلان عم فوز مرسى، مشيرة إلى أن القصر الرئاسى فى القاهرة ارتدى لأول مرة لونا إسلاميا.

 

ونقل مراسل الصحيفة العبرية بالقاهرة مظاهر الفرح، قائلا إن ألعابا نارية وحلقات رقص وهتافات "الله أكبر" وأصوات البكاء ملأت سماء القاهرة من شدة التأثر بفوز محمد مرسى.

 

وأوضحت يديعوت أن حالة من الحرج تسود القيادة الإسرائيلية حيال نتائج الانتخابات فى مصر لكن نتنياهو أعلن أن إسرائيل تحترم النتائج.

مشاهده: 256 | أضاف: GihanFarouk | الترتيب: 5.0/1
مجموع المقالات: 0
dth="100%" cellspacing="1" cellpadding="2" class="commTable">
الاسم *:
Email:
كود *:
بحث
التقويم
أرشيف السجلات

جميع الحقوق محفوظه لموقع مرحب أهل بلادى