الخميس, 2024-03-28, 10:15 PM
لقد دخلت بصفتك ضيف | مجموعة "الضيوف"أهلاً بك ضيف | RSS

مرحــــــــــب أهـــــــــــــل بـــــــــــلادى

    :

مدير الموقع

ا/جيهان فاروق موسى
 
إحصائية

المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
طريقة الدخول

الرئيسية » 2012 » يونيو » 9 » وزارة الداخلية المصرية تعلن قواعد التقدم لحج القرعة هذا العام
7:02 PM
وزارة الداخلية المصرية تعلن قواعد التقدم لحج القرعة هذا العام
Share |


وزارة الداخلية المصرية تعلن قواعد التقدم لحج القرعة هذا العام


أعلن اللواء محمد العطار مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة للشئون الإدارية القواعد والإجراءات التى وضعتها وزارة الداخلية لحجاج القرعة الراغبين فى آداء فريضة الحج هذا العام .

وقال اللواء العطار - فى تصريحات اليوم "السبت" لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية وجه باستمرار الوزارة فى تطوير رحلة حج القرعة وتقديم خدمات جديدة للحجاج هذا العام ، إضافة إلى ما سبق تقديمه فى السنوات الماضية ، تيسيرا على المواطنين الراغبين فى آداء الفريضة.

وأكد أن وزارة الداخلية حرصت مثل كل عام على حجز أماكن إقامة الحجاج مبكرا، وذلك نظرا لاستمرار السلطات السعودية فى القيام بإزالة العديد من المبانى والمنازل بمنطقة الحرم المكى لعمل توسعات فى المنطقتين الشمالية والشرقية تيسيرا على الحجاج ، وهو الأمر الذى أدى إلى حجز أماكن إقامة جميعها بالمنطقة المركزية وعلى أعلى مستوى ، سواء بمكة المكرمة أو المدينة المنورة ؛ حيث إن معظم الأماكن بالمدينة تطل مباشرة على المسجد النبوى الشريف ، بينما لا يبعد أبعد فندق أو عمارة عن الحرم المكى عن 800 متر فقط، ومع استمرار العمل برحلة المسار الواحد تيسيرا على الحجاج للعام السادس على التوالى باستثناء العام قبل الماضى لغلق مطار المدينة المنورة.
وشدد اللواء محمد العطار مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة للشئون
الإدارية على أن بعثة الحج ستواصل مساعدتها كعادتها كل عام لكبار السن والمرضى أثناء آدائهم للمناسك، فمثلا إذا كان هناك حاج يعانى من مرض الفشل الكلوى ويحتاج لعمليات غسيل فسوف تقوم البعثة بنقله إلى المستشفيات المتعاقد معها لإجراء عمليات الغسيل بانتظام والعودة به مرة أخرى لاستكمال المناسك.

 

وطالب اللواء العطار حجاج بيت الله الحرام الذين سيفوزون بالقرعة هذا العام ،
بضرورة الالتزام بمواعيد السفر التى ستقرر لهم فى تذاكر الطيران ، والتى سيترتب عليها مواقيت استلامهم لغرفهم سواء فى مكة المكرمة أو فى المدينة المنورة، وذلك لضمان راحة الحجاج وعدم تعطيلهم سواء فى المطارات أو فى مقار تسكينهم.

كما طالبهم بضرورة استخدام الرخص الشرعية التى من بها الله على حجاج بيته الحرام، فمثلا فى منى حددت السلطات السعودية 90 سنتمترا فقط لكل حاج للمبيت بمنى ، وهى بالطبع مساحة ضيقة جدا، وبالتالى فعلى الحاج استخدام الرخصة الشرعية فى عدم المبيت بمنى تيسيرا عليه وعلى الحجاج الآخرين ، خاصة فى ظل النظام الجيد الذى وضعته السلطات السعودية لرمى الجمرات عقب تشغيل جسر الجمرات الجديد بكامل طاقته.
 

وأعلن اللواء محمد العطار مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة للشئون
الإدارية عن البدء فى تلقى الطلبات اعتبارا من الثلاثاء المقبل الموافق 12 يونيو
وحتى يوم الخميس الموافق 28 يونيو الجارى ، على أن تبدأ عملية إجراء القرعة العلنية بواسطةالحاسب الآلى لضمان الشفافية بجميع محافظات الجمهورية ابتداء من يوم السبت الموافق 14 يوليو وحتى يوم الخميس الموافق 19 يوليو القادم.

 

وحول التكلفة المادية التى تم تحديدها هذا العام لحج القرعة، أكد اللواء
العطار أنه حتى الآن لم يتم الانتهاء من تحديد التكلفة المادية لحج القرعة للعام
الجارى ، مشيرا إلى أن التكلفة سيتم تحديدها وفقا للتكلفة الفعلية لرحلة الحج،
مشددا على أن وزارة الداخلية لا تهدف من وراء تنظيم حج القرعة إلى تحقيق أى ربح، وأن الوزارة تتحمل تكلفة الحج والبدلات بالنسبة لجميع أفراد البعثة سواء الضباط أو الأفراد أو الموظفين المدنيين.

وحول الشروط الواجب توافرها فى من يتقدم لحج القرعة، قال اللواء العطار أن
وزارة الداخلية وضعت مجموعة من الشروط التى يجب أن تتوافر فى المتقدم لآداء فريضة الحج عن طريق القرعة، وتشمل أن يكون مصرى الجنسية وألا يقل سن الرجال عن 25 عاما عند تقديم الطلب، ويستثنى من ذلك المرافقون لوالديهم.

وأشار اللواء العطار الى أنه بالنسبة للسيدات فيشترط وجود محرم لهن خلال رحلة الحج، ويستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر 45 عاما فأكثر، مشيرا الى أنه سيتم تقديم الطلبات على النموذج وثمنه جنيه واحد وعليه طابع شرطة بجنيه واحد أيضا فقط، ويرفق بالنموذج صورة بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر ويقدم الأصل للاطلاع عليه ، مشددا على ضرورة تقدم المواطن الراغب فى التقدم لحج القرعة بأوراقه إلى قسم أو مركز الشرطة التابع له خلال مواعيد العمل الرسمية، وذلك وفقا لبيانات إثبات الشخصية المعتمدة سواء كانت بطاقة رقم قومى أو جواز سفر.


 
ونبه مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة الإدارية الى أنه لن تقبل أى
طلبات حج لأى مواطن سبق وأن أدى الفريضة سواء عن طريق شركات السياحة أو الجمعيات الأهلية خلال السنوات الهجرية الخمس الأخيرة، بالإضافة الى انه سيتم توفير نسبة ال10% من النسبة المخصصة بكل مديرية لكبار السن فوق 75 سنة، وفى حالة عدم فوزهم يحق لهم الدخول فى القرعة العامة، لافتا فى الوقت نفسه الى أنه بالنسبة للمصابين بأمراض مزمنة أو ذوى الإحتياجات الخاصة فيشترط عليهم التقدم لطلبات لمرافقين معهم حتى الدرجة الرابعة، مع الحصول على تقرير صحى أو شهادة صحية تفيذ بقدرتهم الصحية على آداء مناسك الحج.

وأكد اللواء العطار أنه بمجرد إعلان أسماء الفائزين بالمديريات سيقوم المواطن
الفائز بالتقدم بجواز سفره على أن يكون صالحا على الأقل لمدة سنة كاملة وبرفقته صورة بطاقة الرقم القومى و6 صور شخصية مقاس 6ط4 ، فضلا عن شهادة تفيد تلقيه كافة التطعيمات اللازمة

وشدد اللواء العطار على اشتراط السلطات السعودية هذا العام أيضا ضرورة إرفاق شهادة التطعيمات مع جواز السفر لإصدار التأشيرات، ولفت كذلك الى قيام السلطات السعودية هذا العام أيضا وللعام الرابع على التوالى بحظر دخول المواد الغذائية والأطعمة المتنوعة برفقة الحجاج؛ حيث سيتم مصادرة وإعدام تلك الأغذية فى المطارات السعودية قبل دخول الحجاج.

وناشد مدير الإدارة العامة للشئون الإدارية الحجاج المصريين بالالتزام بحجم
الحقائب التى أعلنت عنها الشركة الوطنية للنقل الجوى (مصر للطيران) لعدم قيامهم بدفع أى أموال إضافية عند عودتهم بسلامة الله من الأراضى الحجازية عقب آداء الفريضة، مشيرا الى أن الشركة حددت وزن الحقيبة ب32 كيلو جراما فقط وبطول 56 سم وعرض 45 سم وارتفاع 25 سم.

مشاهده: 386 | أضاف: GihanFarouk | الترتيب: 5.0/1
مجموع المقالات: 0
dth="100%" cellspacing="1" cellpadding="2" class="commTable">
الاسم *:
Email:
كود *:
بحث
التقويم
أرشيف السجلات

جميع الحقوق محفوظه لموقع مرحب أهل بلادى