الجمعة, 2020-10-30, 2:01 PM
لقد دخلت بصفتك ضيف | مجموعة "الضيوف"أهلاً بك ضيف | RSS

مرحــــــــــب أهـــــــــــــل بـــــــــــلادى

    :

مدير الموقع

ا/جيهان فاروق موسى
 
إحصائية

المتواجدون الآن: 2
زوار: 2
مستخدمين: 0
طريقة الدخول
الرئيسية » 2012 » مارس » 8 » مهندس مصري يكشف مشروع سد مائي لإجهاض أحلام إسرائيل بسيناء
9:46 PM
مهندس مصري يكشف مشروع سد مائي لإجهاض أحلام إسرائيل بسيناء
Share |


مهندس مصري يكشف مشروع سد مائي لإجهاض أحلام إسرائيل بسيناء


كشف خبير مصري أن حركة "أرض إسرائيل الكاملة" ترى أن  شبه جزيرة سيناء جزء لا يتجزأ منها ، وأن الشعب اليهودى وحده القادر على تنميتها وتعميرها .


كما كشف موقع (ويكيليكس)عن العديد من الوثائق التي تشير لتأييد الولايات المتحدة الأمريكية لمخطط إسرائيلى متكامل لمساعدة مجموعة من البدو – غرباء عن سيناء- ربما ذات أصول وجنسيات مصرية ويدينون باليهودية للقيام بثورة مسلحة وقلاقل بوسط وشمال سيناء بهدف فصل سيناء عن مصر ثم إقامة دويلة صغيرة فيها تكون موالية لإسرائيل على أن تقوم إسرائيل بحمايتها عسكريا وتوفر لها غطاءا دوليا ودعما ماديا كدولة صديقة .

 

جاء ذلك خلال مؤتمر علمي موسع ، بحضور نخبة من الساسة والخبراء بينهم الدكتور حسن نافعة والنائب أبوالعز الحريري والمهندس ممدوح حمزة والصحفي عباس الطرابيلي، جاءوا مؤيدين لمشروع قناة "طابا – العريش" الذي يهدف لنهضة مصر وحماية أمنها القومي، والذي تقدم به المهندس سيد الجابري .

 

 ورأى المهندس ممدوح حمزة أن المشروع يعد مشروع القرن لمصر بعد حفر قناة السويس والسد العالي، واقترح أن يعتمد على مصادر الطاقة الشمسية الحرارية وليست الضوئية ، وأكد أن توليد الكهرباء من الشمس سيسهم فى تحلية مياه البحر لاستخدامها فى إصلاح 60 ألف فدان على الأقل على هامش المشروع . كما ذكر حمزة أن المشروع يتضمن أكثر من معجزة هندسية لن يعلن عنها الآن خشية سرقتها من دول معادية لمصر وأنه لا تأثير للمشروع على قناة السويس لأن القناتين فى بلد واحد وتحت إدارة واحدة . وقال وأنه تم وضع الحلول الهندسية للمشروع عن كيفية عبور المياه والكهرباء وغيرها من أسفل القناة المقترحة والمشروع فى حاجة للدراسة البيئية بسيناء .

 

 وحذر المهندس الجابري صاحب المشروع فى تنفيذ مشروع سكة حديد إيلات – تل أبيب لربط البحرين الأحمر والمتوسط بامتداد 350كم لاستخدامه فى الشحن والنقل ويتم فى خلال خمس سنوات ليستحوذ على التجارة العالمية بين الشرق والغرب .

 

 ومن جانبه ، ذكر منسق المؤتمر أن إسرائيل عرضت مشروعا بأن تتخلى  مصر عن مساحة 720كم مربعا من أراضى  سيناء مقابل مساحة من الأراضى  فى صحراء النقب و فى  شهر يناير عام 2010 تحدثت إسرائيل علنا عن حصتها فى أراضى سيناء العريش !

 

وكشف منسق المؤتمر الدكتور عفيفى عباس الأستاذ بمعهد البحوث الزراعية أن هناك مشروعات ملاحية عملاقة بالعالم حولنا كتوسعات قناة بنما وافتتاح موانئ شرق الولايات المتحدة وكندا ولندن جيت وتوسعة ميناء روتردام سيكون له أكبر الأثر على حركة التجارة العالمية المنقولة بحرا .

 

وأكد عباس أن وجود نفق البوسفور وميناء جدة الجديد ولامو الكينى وميناء شنغهاى الجديد سيكون له من الأثر الإيجابى على حركة الملاحة وزيادة أعداد السفن العابرة فى المستقبل القريب والتى لن تستوعبها قناة السويس ؛ حيث أن السفن العابرة حاليا تبقى أياماً انتظاراً لعبور  القناة .


لذا ، وكما يشير الخبير، برزت الحاجة لتنفيذ مشروع قناة طابا العريش لمواكبة حركة التجارة العالمية وتحويل خليج العقبة لمركز عالمي لإعادة الحركة جنوبا وشمالا ، والمشروع بدوره أيضا سيساهم فى تحلية مياه البحر من أجل بث الحياة فى الصحراء التى تتمتع ب12 إلى 13 ساعة من سطوع الشمس يوميا  وعلى طول 231 كم يمكن تغيير الملامح الديموجرافية لسيناء التى يمكن أن تكون مركزا عالميا يحظى بعناصر فائقة القيمة فى استحداث الطاقة المتجددة .

 

مواجهة مخطط تفتيت العرب

 في كلمته ، أشارالصحفى والمؤرخ عباس  الطرابيلى إلى أن تدمير الشخصية المصرية حالياً ناتج عن غياب مشروع قومى يلتف حوله المصريون وأن معظم دخل قناة السويس حالياً يذهب لأعمال التوسعة . وأشاد بمشروع قناة طابا العريش باعتبار أنه لو زرعت سيناء بمنازل وبشر لعجزت إسرائيل عن اختراقها .

 

من جهته أوضح الدكتور حسن نافعة أن المشروع سيجعل إسرائيل عاجزة عن مجرد التفكير فى العودة لسيناء مع وجود مانع مائى عرضه 550م  وسيضيع عليها مخطط  دفع التكدس السكانى بغزة  لسيناء وضياع الحقوق الفلسطينية .


وأضاف نافعة أن قناة طابا العريش ليست بديلة لقناة السويس بل موازية لها ، وأنه مشروع أمن قومي لأن أمن مصر شرقاً يبدأ من أقصى حدود سوريا لذلك ، ولذا دوما نؤكد أن تهديد أمن فلسطين هو تهديد لمصر، وأن إسرائيل تخطط لتحويل الدول العربية لدويلات متناحرة بحيث تكون هى المحرك لها لتحقيق المصالح الأمريكية والصهيونية .

 

وأشار الخبير الأمنى اللواء محمد رشاد وكيل المخابرات العامة بسيناء الأسبق بأن خط الدفاع الرئيسى الآن عن مصر من الشرق ممر متلا والجدى وبهذه القناة سيتم نقل خط الدفاع عن مصر إلى عمق 170كم بسيناء فيصعب على إسرائيل غزو سيناء ، وهذا المانع المائى يحقق عمق استراتيجى لمصر ويحرم إسرائيل من استخدام قواتها المدرعة وينقل المعركة من عمق قناة السويس إلى خط دفاع آخر .

 
وأضاف أن مصر هى الهدف الرئيسى لإسرائيل وقد غيرت خططها بعد ثورة 25 يناير لبناء قاعدة تجسس جديدة تشمل التعرف على البناء الاقتصادى الاجتماعى لمصر وأنها تعيد بناء قوة ردع جديدة بالمنطقة بعد تآكل قوة ردعها فى لبنان وتعتبر أن الحرب القادمة قادمة لا محالة وأن الاستيطان يشكل جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومى الإسرائيلى وتسعى للغزو الاقتصادى للعرب وتنمية اقتصادها على حساب الدول العربية .

 
تكاليف المشروع

 
وعد النائب أبو العز الحريرى من جانبه بتبني عرض المشروع في مجلس الشعب .

 

 أوضح صاحب المشروع المهندس سيد الجابرى أن من يروجون لفكرة توسيع قناة السويس هم من يبيعون الوهم ويساهمون فى إيقاف عجلة التقدم ، بينما مشروع طابا العريش يهدف إحداث نقلة حضارية إستراتيجية لمصر ويتضمن إنشاء مدن ومصانع وأكبر ميناءين فى العالم بطابا والعريش بهما أكبر مخازن لتخزين السلع الإستراتيجية وحوض لتخزين السفن العملاقة وسيوفر ملايين فرص العمل .

 

 كما أن المشروع نفسه سيساهم فى تغطية تكاليفه من خلال بيع واستثمار الخامات المعدنية ناتج الحفر ومنها الحجر الجيرى والدولوميت والطفلة والجبس والرمال والزلط والبازلت والجرانيت والرمال السوداء ، ويتواجد الحجر الجيرى فى المنطقة الوسطى خاصة حول الحسنة ، وهو يصلح كأحجار بناء ولإنتاج الاسمنت والدولوميت  وغيرها ، وتصلح الرمال لصناعة الطوب الرملى والطوب الاسمنتى كما يمكن استخدامها فى صناعة الاسمنت والزجاج أما الزلط فيصلح لجميع أغراض البناء والبازلت وهو صخر نارى بركانى أسود دقيق الحبيبات شديد الصلابة يمكن استخدامه فى رصف الطرق وتصنيع الصوف الصخرى العازل ويتواجد قرب طابا ، والجرانيت وهو صخر نارى بلوتونى وردى إلى أحمر اللون كبير الحبيبات شديد الصلابة يمكن استخدامه فى أعمال البناء والزينة للإنشاءات الكبيرة ويتواجد ضمن صخور القاعدة فى المنطقة الجنوبية المتاخمة لخليج العقبة والرمال السوداء تنتشر على الساحل الشمالى من غرب العريش حتى رفح وتحتوى على معادن ثقيلة سوداء ذات قيمة اقتصادية عالية مثل الالمينيت , الزيركون , الرونيل , الجارنت , المونازيت , وغيرها . ويمكن إنشاء شركة لاستغلال  هذه الرواسب وفصل المعادن الاقتصادية منها وتصنيعها

مشاهده: 595 | أضاف: GihanFarouk | الترتيب: 5.0/2
مجموع المقالات: 0
dth="100%" cellspacing="1" cellpadding="2" class="commTable">
الاسم *:
Email:
كود *:
بحث
التقويم
«  مارس 2012  »
إثثأرخجسأح
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031
أرشيف السجلات

جميع الحقوق محفوظه لموقع مرحب أهل بلادى